18 أوت 2021

المحور الفرعي 1 : العلاقة بين الجماعات المحلية والإدارة اللّامحورية ورؤية مستقبلية لمنظومة التهيئة الترابية والتعمير

رغم انطلاق الإصلاحات المتعلقة باللامركزية فإن منوال اللّامحورية لا يزال يراوح مكانه وهو ما أدّى إلى بروز عديد الإشكالات في عمل البلديات المنتخبة حديثا وهو ما من شانه أيضا ان يعيق عملية نقل الصلاحيات وتأمينها. ومن هذا المنطلق يتعين أن يتم بالتوازي مع تفعيل النظام اللامركزي التفكير في تطوير الإدارة اللّامحورية وتنظيم علاقاتها مع الجماعات المحلية.

وباعتبار أن التهيئة الترابية والتعمير من أولى الصلاحيات التي تم تحويلها جزئيا أو كليا إلى الجماعات المحلية فإنه يتعين وضع رؤية مستقبلية لهذه المنظومة تسمح بتحديد دور كل من السلطة المركزية والمحلية في ضل تناسق للرؤى وترابط بين السياسات والأدوات التي تنفذها.

قائمة المشاركات

  • غير معروف 17/06/2021

    نجاح اللامركزية و الحكم المحلي لا ينج في تونس الا اذا توفرت 03 عوامل للبلدية:
    01- استقلالية البلدية على المركز أي توفير موارد ذاتية للبلدية حتى لا يقتصر التسيير الاداري من تأجير و تتسيير مصالح رهين مساعدات استثنائية من المركز.
    02- تغيير النظام الانتخابي ( القائمة التي تتوفر فيها اكثر الاصوات يكون رئيس البلدية منها) و توضيح العلاقة بين الادارة و المجلس البلدي حتى نحافظ على استمرارية المرفق العام و لا يقع شرخ او عدم ثقة بين البلدية و المواطن
    03- الاحاطة بالعون البلدي و تشجيعه ماديا و معنويا خاصة و ان بعض البلديات الصغرى لا تتوفر بها وداديات اي لا بد من ايجاد تبويب من الميزانية يمس العون مباشرة دون العبور على الوداديات.
    و شكرا
    طارق عثماني كاتب عام بلدية منزل سالم

  • لا يمكن ان تكون هناك زوز سلط في المنطقة سلطة مركزية تتمثل في المعتمد و سلطة محلية تتمثل في البلدية الاصل ان تكون سلطة بيد شخص واحد فقط

  • ضرورة تفعيل الفصل 258 من مجلة الجماعات المحلية و احداث اللجان الفنية للتقاسم و رخص البناء و الهدم و تعميمها على جميع بلديات الجمهورية 350 بلدية و ذلك بانتداب معماري الادارة بالبلديات مع ضرورة انهاء مهام اللجان الجهوية لرخص البناء و التقسيمات مرجع نظر الادارات الجهوية للتجهيز و الاسكان و التهيئة الترابية.
    ضرورة منع اعضاء المجلس البلدي الذين يمتهنون مهنة مهندس معماري من تقديم ملفات رخص بناء أو تقسيمات بالبلدية التي هم عضو بلدي بها درءا لتضارب المصالح.

  • https://www.facebook.com/100004772832738/posts/1972325012936574/?app=fbl
    مقل كتبته حول مسار اللامركزية ..

  • ضمانا لدعم مسار الامركزية وتطوير عمل السلط الامحورية ونقل السلط من المركز الى الجهوي ثم الى المحلي وجب لا بل من الضروري توفير حد ادنى من الرقابة والحوكمة بالبلديات لكي لا يتحول نقل الصلاحيات في اطار الامركزية من نعمة الى نقمة وعليه توجب تحويل دوائر الشؤون البلدية بالولايات الى ادارات جهوية للشؤون المحلية تساند و تشرف وتتابع وتدعم البلديات نظرا للخبرة التي اكتسبتها هذه الدوائر في التعاطي مع البلديات والمامها بكل ملفات الشؤون البلدية كما من شانها ان تكون همزة وصل بين ممثلي المركز الوالي والمعتمد والشان المحلي من جهة وبين الجهوي والوزارة من جهة اخرى.

المشاركة

code